الأول إفريقياً و العاشر عالمياً .. المغرب يوسع عملية التلقيح الوطنية لبلوغ المناعة الجماعية


الأول إفريقياً و العاشر عالمياً .. المغرب يوسع عملية التلقيح الوطنية لبلوغ المناعة الجماعية

يواصل المغرب تشديد الإجراءات الوقائية، في مسعى إلى السيطرة على وباء كورونا، ومنع حدوث طفرات جديدة من فيروس كورونا داخل البلاد، في ظل الوضع غير المتحكم فيه الذي وصلت إليه بعض دول العالم.

وموازاة مع الإجراءات الوقائية التي يقدم عليه المغرب، من تعليق الرحلات الجوية الذي شمل أزيد من 50 دولة عبر العالم آخرها الهند، وحظر التنقل الليلي وغيرها من الإجراءات الأخرى، يسرع المغرب الخطى من أجل تطعيم أكبر عدد من مواطنيه، بهدف الوصول إلى المناعة الجماعية.

وبعد أن شملت الجرعات الأولى من التطعيم ضد فيروس كورونا، العاملين في الصفوف الأمامية والفئات الهشة، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة أعلنت المملكة المغربية ، أمس الإثنين، توسيع استفادة مواطنيها من العملية، بدءا من اليوم الثلاثاء، لتشمل الفئات العمرية البالغة من العمر 55 سنة فما فوق.

وتتبوأ المملكة الصدارة الإفريقية في عدد الملقحين ، فيما كانت منظمة الصحة العالمية، قد صنفت المغرب، ضمن قائمة الدول العشر الرائدة في حملة التلقيح، والتي ضمت دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية، وألمانيا وبريطانيا وإسرائيل.

تسريع حملة التلقيح

ووصل عدد المستفيدين من الجرعة الأولى من اللقاح ضد فيروس كورونا إلى أزيد من 4 ملايين و 731 ألف شخص، فيما بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثانية من التلقيح ما يفوق 4 ملاين و 219 ألف شخص.

وكشفت مصادر من وزارة الصحة أمس الاثنين، عن توصل المغرب بشحنة جديدة من لقاح “سينوفارم” الصيني المضاد لفيروس “كورونا” المستجد، تبلغ 500 ألف جرعة.

ويعتمد المغرب منذ انطلاق عملية التلقيح وإلى حدود اليوم، لقاحي “سينوفارم” الصيني الذي شارك في تجاربه السريرية وأكد سلامته وفعاليته، إلى جانب لقاح “أسترازينيكا” البريطاني، الذي تم الترخيص باستعماله من طرف لجنة علمية مختصة داخل المغرب.

هذا ومن المنتظر أن يسجل لقاح “سبوتنيك” المضاد لفيروس كورونا دخوله في حملة المغرب التلقيحية نهاية شهر أبريل الجاري بحسب ما أكده موقع “أنفوميديير”.وبحسب معلومات الموقع المذكور، فثلاث رحلات للخطوط الملكية المغربية للطيران ستبرمج لهذا الغرض  في تواريخ 30 أبريل، 7 و14 ماي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صلة

close-link