الأمين العام للأمم المتحدة يطلب 15 مليار دولار بصورة عاجلة لشراء لقاحات للدول الفقيرة


الأمين العام للأمم المتحدة يطلب 15 مليار دولار بصورة عاجلة لشراء لقاحات للدول الفقيرة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة خلال قمة افتراضية اليوم الأربعاء 30 شتنبر الدول الغنية إلى أن توفر على “الفور” مبلغ 15 مليار دولار لتمويل شراء وتوزيع لقاحات ضد كوفيد-19 في المستقبل في البلدان الاكثر احتياجا.
وسبق أن أنشئت آلية تعاون دولي تحت رعاية منظمة الصحة العالمية لضمان عدم احتكار الدول المتقدمة للأدوية واختبارات الكشف واللقاحات التي تُنتج لاحقاً ضد فيروس كورونا. لكن هذه الآلية المسماة “أكت-اكسيليريتور” لم تتلق سوى 3 من 38 مليار دولار لازمة لشراء ملياري جرعة من اللقاحات و245 مليون دواء و500 مليون اختبار كشف بحلول نهاية عام 2021.
على سبيل المقارنة، طلبت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي معًا بالفعل أكثر من ملياري جرعة من اللقاح من العديد من الشركات المصنعة، وسيكونان أول من يتسلم هذه اللقاحات، بدءًا من هذا العام للأميركيين، بغض النظر عن نتائج التجارب السريرية الجارية.
وأعلنت بعض الدول الأربعاء عن تقديم تمويل إضافي لآلية “اكت-اكسيليريتور” بينها ألمانيا (100 مليون يورو بالإضافة إلى 675 مليوناً تعهدت بها بالفعل)، والمملكة المتحدة (حتى 250 مليون جنيه إسترليني بالإضافة إلى 250 مليوناً تم الالتزام بها بالفعل).

مقالات ذات صلة