الأمن التونسي يوقف بث قناة نسمة الخاصة


الأمن التونسي يوقف بث قناة نسمة الخاصة

أوقفت قوات الأمن التونسية البث المباشر لقناة “نسمة” الخاصة، اليوم الخميس، لاتهامها بمخالفة القوانين المنظمة للقطاع السمعي والبصري.

وصد قرار الإيقاف من الهيئة العليا المستقلة للاتصال المسعي والبصري (هايكا) المخولة بتنظيم القطاع بعد ثورة 2011 التي أنهت سيطرة السلطة على الإعلام وحرية التعبير.

واستخدمت الهيئة قوات الأمن لتنفيذ القرار وضبط معدات القناة بدعوى عدم التزام الشركة المسيرة للقناة “نسمة برودكاست” والمرخص لها منذ 2009، بتسوية وضعيتها والالتزام بالقوانين الجديدة بكراسة الشروط منذ دعوتها إلى ذلك عام 2014.

وقال رئيس الهيئة النوري اللجمي، في تصريح إذاعي اليوم :”قمنا بكل المحاولات وانتظرنا أربع سنوات حتى تسوي القناة وضعيتها مع أن القانون يلزمها بذلك في خلال مدة لا تتجاوز السنة الواحدة”.

وتابع اللجمي:”لم يكن هناك اعتراف بالضوابط والقوانين بكراسة الشروط وقاموا بكل المراوغات، للأسف كان هناك ازدراء بالقانون وكل قرارات الهيئة”.

وسادت حالة من الفوضى في صفوف العمال أمام مقر القناة أثناء حضور قوات الأمن واقتحامها للمقر بالقوة، وردد العمال بالقناة هتافات مناوئة للحكومة.

وأوقفت القناة البث المباشر وظلت تبث على مدار الساعة لقطات فيديو لتدخل قوات الأمن، وتتهم “نسمة” الهيئة بإصدار قرار “مسيس” بالغلق.

وأشارت القناة، في بيان لها، أن “الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري تستمد شرعيتها من رئيس الحكومة يوسف الشاهد”.

لكن اللجمي نفى وجود أي ضغط من الحكومة أو أي جهة سياسة أخرى وراء إصدار قرار الغلق.

ويظهر مالك القناة نبيل القروي باستمرار على شاشاتها في حملات تبرع لتمويل قافلات خيرية نحو المناطق الفقيرة في البلاد.

وكان نبيل القروي وشقيقه غازي قد وردا في تقرير لمنظمة “أنا يقظ” الناشطة في مجال مكافحة الفساد، إذ تتهمها بالتورط في تبييض أموال وفساد مالي.

مقالات ذات صلة