الأردن تعلن فتح حدودها مع سوريا لتنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية

 أعلن وزير الداخلية الأردني ، مازن الفراية ، اليوم الاثنين ، إعادة فتح الحدود الأردنية السورية (مركز جابر الحدودي ) اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل أمام حركة الشحن والمسافرين.

وقالت وزارة الداخلية في بيان ، إن هذا القرار يأتي بهدف تنشيط الحركة التجارية والسياحية بين البلدين مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة.

وأضاف البيان أن إعادة فتح الحدود ، ستكون ” وفق مصفوفة الإجراءات الفنية واللوجستية الخاصة بإعادة فتح هذا المركز أمام حركة الشحن والمسافرين “.

ووصل اليوم إلى الأردن عبر مركز جابر الحدودي وفد وزاري سوري يضم وزراء الموارد المائية ، والزراعة ، والكهرباء ، والاقتصاد ، لعقد لقاءات مشتركة لمناقشة عدة ملفات ، منها الطاقة والمياه والنقل.

وقال وزير النقل الأردني ، وجيه عزايزة ، في تصريح صحفي ، إن الحكومة ستبحث مع الوفد الوزاري السوري ، حل القضايا المشتركة العالقة بما يتوافق مع مصلحة البلدين وتتويج اللقاء باتفاقيات بين الجانبين.

وأضاف أنه سيتم بحث انسيابية حركة الشاحنات والركاب بين الجانبين ، والعمل على حل مشكلة موضوع الشركة الأردنية السورية للنقل البري العالقة منذ 10 سنوات.

وأشار إلى أن ” الحدود بين البلدين مفتوحة لحركة الشاحنات ولا يوجد مشكلة ، ونبحث تسهيل سبل التجارة والنقل من حيث السماح للشاحنات الأردنية للدخول إلى الأراضي السورية ، بدلا من حركة عملية تفريغ الشاحنات على الحدود “.

وكان الأردن قد قرر في الـ31 من يوليوز الماضي إغلاق المعبر ، نتيجة ما أسماه حينها ” تطورات الأوضاع الأمنية في الجانب السوري “.