الأداء النقال / الأداء عبر الهاتف .. بريد باي التطبيق الذي يسهل حياة كل المغاربة


الأداء النقال / الأداء عبر الهاتف ..  بريد باي التطبيق الذي يسهل حياة كل المغاربة

في إطار برنامج الادماج المالي وتماشيًا مع المشروع الوطني للأداء عبر الهاتف “PMN” ، يقترح عليكم بريد كاش فرع البريد بنك حلولًا عملية ومصممة خصيصًا لتسهيل ولوج أكبر عدد ممكن من المغاربة للخدمات المالية و البنكية.

فبحسب رضوان نجم الدين، رئيس مجلس الإدارة الجماعية للبريد بنك ورئيس مجلس إدارة بريد كاش، فإن الرهان وطني : “ في إطار إهتمام البريد بنك و فرعنا بريد كاش بهذه العملية ذات الطابع الوطني ، فإنهما يلتزمان أكتر من أي وقت مضى بتعزيز الاداء بواسطة الهاتف النقال وتشجيع وسيلة الأداء هذه لدى الجميع ”.
باعتبارها مؤسسة أداء معتمدة من طرف بنك المغرب، يقترح بريد كاش حسابات أداء تمكنكم من القيام بالعديد من العمليات المالية بشكل فوري و بطريقة آمنة من خلال تطبيق بريد باي على هواتفهم الذكية، 24 ساعة على 24 و 7 أيام في الاسبوع أينما كنتم.
من جهة أخرى، صرح عبد الحق بن عنان المدير العام لبريد كاش قائلا “بالنظر إلى أهمية هذا المشروع الوطني في الادماج المالي للمغاربة، يواصل بريد كاش، بصفته أحد الفاعلين الرئيسيين في هذا الميدان، تطوير وإثراء عرض الاداء بواسطة الهاتف النقال”.

من خلال تطبيق بريد باي، المتوفر باللغتين العربية والفرنسية، يمكن للزبناء القيام بعمليات مختلفة على حسابهم للأداء من ضمنها :

• تحويل النقود من حساب إلى حساب آخر ومن هاتف نقال إلى هاتف آخر؛
• إصدار الحوالات المالية عبر الهاتف النقال إلى أحد الفروع أو إلى شباك اوتوماتيكي بنكي  (سحب بدون بطاقة) ؛
• إستلام حوالات على حساب الهاتف النقال ؛
• أداء الفواتير و تعبئة الهاتف
• أداء المشتريات لدى التجار المعتمدين للأداء الوطني عبر الهاتف النقال.

بالإضافة إلى ذلك, قامت بريد كاش بولوج نظام المقاصة (GSIMT) بهدف تزويد زبنائها بإمكانية القيام بتحويلات من الحسابات البنكية إلى حسابات الاداء.

زيادة على العمليات المالية المذكورة، من الممكن الحصول على رقم كشف التعريف البنكي RIB عند فتح حساب الاداء والإستفادة من التوصل بالأجر و من التحويلات البنكية على نفس الحساب.

يمكن تمويل حساب الأداء بطرق مختلفة: في الوكالة أو عن طريق التحويل من حساب الأداء أو حساب بنكي. و قد أصبح من الممكن تزويد الحساب عن طريق أي بطاقة بنكية محلية بإستعمال تطبيق بريد باي. حيت يتم تحويل الأموال مباشرة من أي حساب بنكي إلى حساب الاداء.

و أخيرًا ، يشارك بريد كاش في “المشروع الوطني للأداء عبر الهاتف ” من خلال تطوير النسخة المهنية Pro من تطبيق بريد باي، المخصصة للتجار أو وكلاء البيع بالتقسيط. وللتذكير، يهدف “المشروع الوطني للأداء عبر الهاتف” إلى تطوير الاداء الإلكتروني من خلال توظيف مؤسسات الاداء لشبكة واسعة من الوكلاء والتجار المحليين. سيمكنهم كل هذا من تطوير أعمالهم من خلال إجراء عمليات إيداع وسحب محفزة للزبون  خاصة في ساعات أكثر مرونة وإطالة (في الأمسيات، نهاية الأسبوع و أيام العطل) وتنويع وسائل الاداء باستعمال الهاتف النقال.

يستمر الاداء عبر الهاتف النقال في التطور، حيث تضاعف عدد حسابات الأداء خلال فترة الحجر الصحي هذه. إذ يساهم تسهيل إجراءات فتح حسابات الاداء، وإنشاء مجموعة المغرب للأداء عبر الهاتف النقال (GP2M) وكذلك الحوافز الضريبية التي ينص عليها قانون المالية لسنة 2020، في تطور نظام الاداء عبر الهاتف النقال. في هذا السياق، وضع بريد كاش آلية لدعم جهود السلطات العمومية في تطوير هذا النظام.

وهكذا، فإن مؤسسة بريد كاش، التي استمرت في مزاولة أنشطتها طوال الظرفية الاستثنائية للطوارئ الصحية، قامت بعدة مبادرات من أجل تشجيع الأداء عبر الهاتف النقال. حيت وضعت برنامجا عمليا لإدماج التجار, عبر عمليات التنشيط التجاري, التكوين على استخدام الهاتف كوسيلة للأداء. “يجب علينا الآن تغيير علاقتنا بالنقود لترسيخ استخدام الاداء بواسطة الهاتف النقال في عادات الاستهلاك” يضيف السيد عبد الحق بن عنان.

نبذة عن الكاتب