الأحرار : جميع التحالفات مع القوى السياسية ممكنة لتشكيل الحكومة

اعتبر قياديان في حزب “التجمع الوطني للأحرار” المتصدر لنتائج انتخابات مجلس النواب، الخميس، أن جميع التحالفات مع القوى السياسية ممكنة لتشكيل الحكومة، بشرط “تقاسم نفس الرؤى والبرامج”.

جاء ذلك في تصريحين منفصلين أدلى بهما لوسائل إعلام كل من شفيق الودغيري، الناطق باسم الحزب  ومحمد أوجار، القيادي في الحزب وزير العدل السابق.

وقال الودغيري إن “التحالفات جميعها ممكنة”، وإن حزبه “ليس لديه أي خطوط حمراء فيما يتعلق بالتحالف مع الأحزاب من أجل تشكيل الحكومة”.

وأضاف أن “شكل التحالفات سيظهر في الأيام القليلة القادمة، بعد اختيار العاهل المغربي الملك محمد السادس، للشخص المكلف بتشكيل الحكومة من الحزب”.

وتابع الودغيري: “من المؤكد أن هذه التحالفات سيقودها المكلف بتشكيل الحكومة ستكون انطلاقا من تقاسم الرؤى والبرامج بين الأحزاب المتحالفة”.

وبحسب الدستور المغربي فإن جلالة الملك يعين رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب وعلى أساس نتائجها.

من جانبه أكد “أوجار”، أن حزبه “منفتح على كل القوى السياسية بخصوص تحالفات تشكيل الحكومة”.

وقال إن “مكونات الأغلبية الحكومية المقبلة يجب أن تقتسم نفس القيم والتصور والرغبة والتوافق فيما يتعلق بالبرامج الاقتصادية والاجتماعية، على أساس احترام الحقوق والحريات، وإصلاح التعليم والصحة ومحاربة البطالة”.