alternative text

اضريس : تعليمات ملكية للإهتمام بمغاربة الخارج


اضريس : تعليمات ملكية للإهتمام بمغاربة الخارج

أكد الشرقي اضريس، الوزير المنتدب في وزارة الداخلية، أن تعليمات صارمة صدرت عن الملك محمد السادس، للعناية بمغاربة العالم، وأن الملك يرفض أي تلاعب بمصالح مغاربة العالم أو واستغلالهم، وذلك في معرض كلمته، خلال الندوة الدولية” مغاربة العالم والجهوية”، نظمت طرف مجلس الجالية المغربية بالخارج ومجلس المستشارين.

وقال اضريس إن “الملك أعطى تعليمات للعناية بالجالية، حتى لا يتم التلاعب بمصالحها أو استغلال ظروفها”، مؤكدا حرصه على العناية بها، وجعل قضاياها في صلب اهتمامات الجماعات الترابية لتدبير قضايا القرب.

وجدد الوزير التأكيد على “التفاعل الإيجابي لتدبير قضية الهجرة عامة وقضايا مغاربة العالم بشكل خاص”، مؤكدا أن “على المجالس المنتخبة الحرص على توفير خدمات خاصة بهذه الفئات، تتميز بالسرعة والنجاعة”.

ويشار إلى أن  دستور 2011 خصص خمسة فصول لها علاقة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، إذ ينص على “أن المملكة المغربية تعمل على حماية الحقوق والمصالح المشروعة للمواطنات والمواطنين المغاربة المقيمين في الخارج، في إطار احترام القانون الدولي، والقوانين الجاري بها العمل في بلدان الاستقبال. كما تحرص على الحفاظ على الوشائج الإنسانية معهم، ولاسيما الثقافية منها، وتعمل على تنميتها وصيانة هويتهم الوطنية.”

    كما ينص على أن “الدولة تسهر على تقوية مساهمتهم في تنمية وطنهم المغرب، وكذا على تمتين أواصر الصداقة والتعاون مع حكومات ومجتمعات البلدان المقيمين بها أو التي يعتبرون من مواطنيها.”

مقالات ذات صلة