alternative text

استعدوا للصدمة .. الغلاء بشهادة رسمية!


استعدوا للصدمة .. الغلاء بشهادة رسمية!

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفع بـ0.3 في المائة، بسبب ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0.7 في المائة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0.3 في المائة.

وقالت المندوبية، في مذكرة إخبارية لها، إن مؤشر التضخم الأساسي سجل استقرارا مقارنة بشهر مارس، في المقابل ارتفع بـ0.8 في مقارنة بأبريل 2017.

وأشارت المندوبية إلى أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر أبريل 2018، عرف ارتفاعا بـ0.3 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق. ونتج عن هذا الارتفاع تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0.7 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0.3 في المائة.

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية، المسجلة ما بين شهري مارس وأبريل، على الخصوص أثمان الفواكه بـ4.4 في المائة، والخضر بـ2.1 في المائة واللحوم بـ1.1 في المائة.

وفي المقابل، انخفضت أثمان السمك وفواكه البحر بـ1.4 في المائة، والمياه المعدنية والمشروبات المنعشة بـ0.8 في المائة، والزيوت والذهنيات بـ0.4 في المائة.

وفيما يخص المواد غير الغذائية، هم الارتفاع على الخصوص أثمان المحروقات بـ2.8 في المائة.

وسجلت أهم الارتفاعات في الحسيمة بـ1.0 في المائة، وفي آسفي بـ0.8 في المائة، وفي أكادير بـ0.7 في المائة، وفي وجدة والداخلة وكلميم بـ0.6 في المائة، وفي مراكش وسطات بـ0.5 في المائة، وفي الرباط بـ0.4 في المائة.

مقالات ذات صلة