alternative text

اجتماع للجنة التنسيق بين مجلسي البرلمان لتوحيد مقاربات العمل البرلماني المشترك


اجتماع للجنة التنسيق بين مجلسي البرلمان لتوحيد مقاربات العمل البرلماني المشترك

عقدت لجنة التنسيق بين مجلسي البرلمان مؤخرا بالرباط اجتماعا برئاسة الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، وحكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين تمحور حول توحيد مختلف المقاربات والرؤى فيما يخص العمل البرلماني المشترك. 
 
وأوضح بلاغ مشترك للمجلسين اليوم الاثنين 08 يناير، أن الاجتماع شكل مناسبة لعرض ومناقشة عدد من المحاور والملفات ذات الاهتمام المشترك، وذلك انسجاما مع أحكام الدستور وروح النظامين الداخليين للمؤسستين التشريعيتين، والرغبة في الاستجابة لانتظارات مختلف الهيئات الوطنية والمجتمعية. 
 
وأضاف البلاغ أنه انطلاقا من قيمة وأهمية عمل لجنة التنسيق بين المجلسين في توحيد مختلف المقاربات والرؤى فيما يخص العمل البرلماني المشترك، والعمل على جعلها دعامة أساسية لتطوير العمل البرلماني وتجويد وسائله وآلياته، فقد تم الاتفاق على عقد اجتماعات اللجنة بصفة دورية ومنتظمة وتحديد تاريخ معين لهذه الاجتماعات، وذلك لضمان مزيد من التعاون والتكامل والانسجام بين المؤسستين، والعمل على الرفع من النجاعة والحكامة البرلمانية. 
 
كما تقرر في المجال التشريعي عقد اجتماعات مع رؤساء اللجان البرلمانية الدائمة ، وكذا التنسيق مع الحكومة من أجل تسريع الوتيرة التشريعية، والوقوف على بعض العناصر المحفزة على عقلنة الزمن التشريعي بما يمكن من التقيد بالآجالات المنصوص عليها في النظامين الداخليين للمجلسين. 
 
وأكدت اللجنة على ضرورة تثمين أهمية الدبلوماسية البرلمانية في الدفاع عن المصالح العليا للوطن، والذود عن قضاياه العادلة والمشروعة؛ والشروع في وضع تصور اجمالي لإحداث المنتدى البرلماني الافريقي الامريكو لاتيني، وكذا المنتدى البرلماني المغربي الصيني. 
 
وتقرر أيضا التنسيق حول مختلف التدابير والإجراءات المتعلقة بملف الانضمام لبرلمان عموم افريقيا؛ والمواكبة الدقيقة والمنتظمة لملف انضمام المغرب للمجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا ، فضلا عن التحضير لمشاركة وفد البرلمان المغربي في الدورة المقبلة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، مع التركيز على أهمية التنسيق القبلي للشعبة الوطنية لدى هذه المنظمة الدولية. 
 
وأشار المصدر إلى أنه تم أيضا الاتفاق على عقد لقاء بين رئيسي المجلسين وأعضاء الوفد البرلماني المغربي لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا من أجل تدارس القضايا ذات الصلة بالموضوع، وتقييم مسار الشراكة من أجل الديمقراطية لدى الجمعية، ومناقشة برنامج العمل للفترة 2018-2021؛ وكذا التنسيق بين المجلسين على مستوى الدبلوماسية البرلمانية، والتشاور المستمر مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بما يمكن من تعزيز حضور وإشعاع المؤسسة البرلمانية. 
 
من جهة أخرى، تطرقت اللجنة إلى مشروع إحداث قناة برلمانية تعنى بمهام وأنشطة البرلمان، وبمختلف النقاشات الوطنية والمجتمعية ، بحيث تكون قناة قريبة من المواطن وتبرز حاجياته وانتظاراته وتطلعاته، كما بحثت تنظيم ندوة خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير الجاري حول موضوع “الهجرة” ، وذلك في ضوء اختيار الجمعية العامة للأمم المتحدة المغرب لاحتضان أشغال المؤتمر الدولي خلال شهر دجنبر من هذا العام ، والذي سيتم خلاله إقرار “ميثاق عالمي من أجل هجرات آمنة، منظمة ومنتظمة”. 

مقالات ذات صلة