alternative text

إيقاف خدمات تطبيق “غوغل ديو” بالمغرب


إيقاف خدمات تطبيق “غوغل ديو” بالمغرب

المغرب 24
بعد مرور أيام قليلة على صدوره، لم يعد بإمكان العديد من مستخدمي تطبيق غوغل ديو الاستعانة به لإجراءات اتصالات انطلاقًا من المغرب، في تأكيد لمنع الشركات الثلاث للمكالمات الهاتفية التي تُجرى عن طريق تطبيقات على الهواتف الذكية.
وأكد عدد من المستخدمين أنه لم يعد بإمكانهم القيام باتصالات صوتية عبر غوغل ديو، مؤكدين أنهم حاولوا أكثر من مرة دون نتيجة، وهو الأمر ذاته الذي وقع سابقًا مع تطبيقات واتساب وفايبر وسكايب، عندما أعلنت وكالة تقنين المواصلات في المغرب منع تقنية VoIP، التي كانت تتيح تشغيل هذه التطبيقات لإجراء مكالمات صوتية بالاستعانة ببروتوكول الأنترنت.
ورغم أن تطبيق غوغل ديو يشتغل بتقنية WebRTC التي لم يتم الإعلان عن منعها في المغرب، إلّا أن التطبيق دخل كذلك في قائمة التطبيقات المحظور استخدامها بالمغرب حسب المستخدمين ، في وقت لم تتقل فيه وكالة تقنين المواصلات أيّ معلومات حول هذا حقيقة الحظر الجديد.
وكانت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات قد أعلنت أن “الاتصالات الهاتفية المجانية التي تعتمد على الانترنت لا تحترم القانون وتُلحق خسارة بشركات الاتصالات”، معتبرة أن توفير الخدمات الهاتفية للعموم “يخضع لنظام ترخيص ينصّ عليه القانون، وأن نقل وتمرير كل حركة هاتفية في اتجاه الزبون لا يتم إلّا من طرف متعهدي الشبكات العامة للاتصالات، وفق التراخيص الممنوحة لهم”.
ورغم الحظر، إلّا أن مغاربة توجهوا نحو تطبيقات بديلة لأجل تجاوزه،  واستغلت تطبيقات أخرى حالة الحظر على تقنية VoIP حتى تروج اسمها، ومنها تطبيق wire  الذي نشر على صفحته الرسمية بفيسيوك أنه متاح في المغرب، إذ كتب: “المكالمات عن طريق واتس آب وفايبر وسكايب محظورة؟ استعملوا واير كي تجرونها بجودة عالية وآمنة عبر كل أنحاء العالم”.

مقالات ذات صلة