إنتاج زيت الزيتون يحقق مستوى قياسي وصل إلى 2 مليون طن في 2018


إنتاج زيت الزيتون يحقق مستوى قياسي وصل إلى 2 مليون طن في 2018

سجل إنتاج الزيتون مستوى قياسي هذه السنة، حيث بلغ 2 مليون طن، بزيادة وصلت  قدرها 41.6 ٪ مقارنة بمتوسط إنتاج الزيتون في السنوات الخمس الأخيرة و 28 ٪ مقارنة بالعام السابق.

هذه المعطيات  تم الكشف عنها، من قبل الهيئة البيمهنية المغربية للزيتون والمؤسسة المستقلة للرقابة وتنسيق الصادرات، وسبق أن صرح بها وزير الفلاحة عزيز أخنوش يوم الاثنين الماضي في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب.

وقد أكدت الهيئتان في بلاغ لهما أن هذا الأداء الإنتاجي ،  يتماشى مع الطموحات الموضوعة في إطار خطة المغرب الخضراء ، وسيكون له تداعيات “إيجابية للغاية” على ديناميكية التنمية الاقتصادية في جميع مناطق إنتاج الزيتون، خاصة من خلال توفير أكثر من 50 مليون يوم عمل.

وأوضح البلاغ أنه من المقرر تنظيم لقاءات بالمغرب لمستوردي زيت الزيتون الإيطاليين في نهاية يناير المقبل ، وعقد لقاءات أعمال مصغرة ( بي تو بي ) في نهاية فبراير 2019. ، بين رجال الأعمال المغاربة والأمريكيين ( المهنيون بقطاع الزيتون ) لتعزيز الصادرات صوب السوق الأمريكية.

إضافة إلى تنظيم مشاركة المغرب بالمعرض المتخصص في زيت الزيتون بمدريد يومي 27 و28 مارس 2019، مع العمل على نسج علاقات مباشرة بين مصدري زيت الزيتون المغربية والعاملين في قطاع تصبير الأسماك المعدة للتصدير.

مقالات ذات صلة