alternative text

إعصار مُدمر يُهدد اليابان و عشرات القتلى في الهند جراء أمطار طوفانية


إعصار مُدمر يُهدد اليابان و عشرات القتلى في الهند جراء أمطار طوفانية

يتجه إعصار قوي اليوم السبت 28 يوليوز، إلى غرب اليابان التي تعرضت بداية يوليوز لسيول كارثية ما دفع السلطات إلى الدعوة لعمليات إجلاء وقائية.
وأعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن الإعصار “جونغداري” ترافقه رياح تتجاوز سرعتها 180 كيلومترا في الساعة، يتقدم باتجاه هونشو كبرى جزر الارخبيل، على ان يبلغها مساء السبت 28 يوليوز أو فجر الأحد 29 يوليوز.
وأظهرت مشاهد بثها التلفزيون أمواجا عالية تضرب شاطىء شيمودا جنوب غرب طوكيو ورياحا عاتية تضرب الاشجار.
و”جونغداري” الذي كان مركزه قرابة الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش على بعد 400 كيلومتر جنوب شرق طوكيو، يفترض أن يضرب شوغوكو حيث ادت امطار غزيرة مطلع يوليوز إلى سيول وحوادث انزلاق للتربة أسفرت عن سقوط حوالى 220 قتيلا، ولا يزال نحو أربعة آلاف ناج يقيمون في ملاجىء موقتة أو في منازلهم المتضررة.
وقبل وصول “جونغداري”، حذرت السلطات السكان من خطر هطول أمطار غزيرة وانزلاق للتربة ورياح عنيفة جدا وأمواج عاتية. وقد دعت إلى عمليات إجلاء وقائية.
وقال المسؤول في وكالة الأرصاد الجوية ميناكو ساكوراي لصحافيين “نريد أن يصغي الناس وخصوصا في المناطق التي هطلت فيها الأمطار في يوليوز إلى نصائح الإجلاء”.
وأمرت سلطات شوبارا في منطقة هيروشيما (غرب) بإجلاء نحو 36 ألفا و400 من السكان، وقال المسؤول في المدينة ماساهارو كاتاوكا لفرانس برس “رغم انه لم تهطل أمطار هنا، نطلب من الناس إخلاء المنطقة قبل هبوط الليل”. كما قالت وسائل الإعلام اليابانية أن ستة آلاف و380 من السكان تلقوا أيضا أمرا بالإخلاء في كوري.
و في الهند أسفرت الأمطار الموسمية الغزيرة في شمال البلاد منذ الخميس 26 يوليوز، عن 49 قتيلا بحسب السلطات فيما حذرت وكالة الأرصاد الوطنية من انهمار مزيد من المطر.
وقالت السلطات في ولاية اوتار برادش إن بعض الضحايا دفنوا تحت أنقاض المباني المنهارة فيما قضى آخرون غرقا أو صعقا بالتيار الكهربائي أو في حوادث تسببت بها الأمطار على الطرق.
ونبهت وكالة الأرصاد الهندية إلى أن أمطارا غزيرة إضافية سيشهدها شمال الهند في الأيام الخمسة المقبلة، واستنفرت السلطات في اوتار برادش التي تضم نحو 220 مليون نسمة ووجهت نداء لإخلاء كل المباني المعرضة للخطر.
وانهيار المباني شائع في الهند وخصوصا في موسم الأمطار الذي يمتد من شهر يونيو إلى شتنبر، كما ارتفع منسوب نهر يامونا الذي يعبر نيودلهي السبت في شكل غير مسبوق، ما دفع السلطات إلى توجيه إنذار، وتوقعت حكومة الولاية أن يستمر ارتفاع منسوب النهر.

مقالات ذات صلة