إطلاق عدد من المشاريع التنموية بإقليم تيزنيت


إطلاق عدد من المشاريع التنموية بإقليم تيزنيت

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، السيد عزيز أخنوش، بإقليم تيزنيت على إطلاق مجموعة من المشاريع التنموية، كما اطلع على مشاريع أخرى، وذلك على هامش الدورة التاسعة لمهرجان اللوز، الذي ينظم في مدينة تافراوت إلى غاية 3 مارس الجاري.

وفي هذا الإطار ، قام الوزير صحبة عامل إقليم تيزنيت، السيد حسن خليل، والوفد المرافق لهما

بزيارة لدوار سيدي علي،بالجماعة الترابية “المعدر الكبير” ، حيت اطلع على معطيات حول مشاريع الاستثمار الفلاحي الخاص بأراضي الجموع في إقليم تيزنيت.

وتهدف هذه المشاريع إلى الاستغلال الأمثل لأراضي الجموع ،وتنمية سلاسل الإنتاج النباتي المعتمدة في إطار مخطط المغرب الأخضر من قبيل الزيتون والخروب والأركان والأعشاب الطبية والعطرية، وذلك على مساحة إجمالية تبلغ 68هكتار.

كما اطلع على برنامج إعادة تأهيل غابات الأركان ، وذلك بتهييء الأنشطة الإيكولوجية لغابات الأركان، والتشجير، وتحسين المراعي ، وإعادة صيانة الأغراس على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 122.500هكتار ، وبغلاف مالي قدره 370 مليون درهم.

وسيساهم هذا البرنامج في تنظيم ذوي الحقوق لدعم تخليف غابات الأركان، وذلك بتخصيص مبلغ مالي قدره 11 مليون درهم ، كتعويض عن حق الرعي لفائدة 26 جمعية.

وبالجماعة الترابية سيدي بوعبدلي ، اطلع السيد أخنوش والوفد المرافق له على مشروع تزويد الدواوير التابعة للجماعة بالماء الصالح للشرب، وتهيئة الطريق،الرابطة بين الطريق رقم 1903 ودواري (ديتويرت وإدموسى ) بتكلفة مالية تبلغ 600 ألف درهم ، لفك العزلة على ساكنة هذين الدوارين .

كما تم الاطلاع على مشروع الإنارة العمومية بالجماعة نفسها باستخدام الطاقة الشمسية، حيث يهدف هذا المشروع إلى تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة بديلة وصديقة للبيئة ، وسيكلف إنجاز هذا المشروع استثمارا ماليا بقيمة 39 ر7 مليون درهم.

وبالمديرية الإقليمية للفلاحة بتيزنيت، اطلع الوزير على محور دعم البنيات التحتية السوسيو اقتصادية لبرنامج تنمية المراعي وتنظيم الترحال الخاص بأقاليم تارودانت واشتوكة ايت باها وتيزنيت وطاطا، والذي يهدف إلى إعداد المراعي وتنظيم الكسابة وتقوية قدراتهم، وكذا تطوير مختلف السلاسل المرتبطة بالمراعي ، حيث خصص لهذا الغرض غلاف مالي بقيمة 420 مليون درهم.

من جهة أخرى، أشرف السيد أخنوش رفقة كل من والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، وعامل إقليم تيزنيت ورئيس المجلس الجهوي، بمقر المديرية الإقليمية للفلاحة بتيزنيت على التوقيع على اتفاقية شراكة بين المديرية والمجلس الإقليمي لتيزنيت تم بموجبها تسليم 6 سيارات للنقل المدرسي، كما تم التوقيع على اتفاقية أخرى بين المديرية والجماعات الترابية لكل من،المعدر الكبير، وافلا إغير، وسيدي احمد اوموسى، والتي بموجبها تم تسليم سيارة إسعاف وشاحنة صهريجية لكل واحدة من هذه الجماعات الترابية.

وفي الجماعة الترابية الركادة أولاد جرار ، تم تدشين مركب إنتاج خلايا شمع وملكات النحل ، الذي خصص له استثمار بقيمة 84 ر14 مليون درهم. أما في الجماعة الترابية سيدي احمد أوموسى، فقد أعطيت الانطلاقة لمشروع غرس الخروب بمنطقة إليغ بغلاف مالي يناهز 15مليون درهم. واطلع السيد أخنوش والوفد المرافق له في الجماعة الترابية أيت وافقا على مشروع غرس شجر الزيتون على مساحة تبلغ 50هكتار، بتكلفة تبلغ 560 ألف درهم،كما تفقد أشغال بناء المسلك القروي الرابطة بين دواري “اكليز” و” اوشريف” بالجماعة نفسها.

وبجماعة تارسواط ، أشرف الوزير والوفد المرافق له على إعطاء انطلاقة أشغال تكسية المسلك الطرقي الرابط بين الطريق الجهوية رقم 109 ودوار( افرا) بنفس الجماعة، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر ب 420 مليون درهم.

مقالات ذات صلة