alternative text

إسبانيا تفتح الحدود في وجه المغاربة بدون “فيزا” على أن لا تتجاوز مدة الإقامة 90 يوما


إسبانيا تفتح الحدود في وجه المغاربة بدون “فيزا” على أن لا تتجاوز مدة الإقامة 90 يوما

قد يبدو الخبر سرياليا، لكنه الحقيقة. هذا ما كشفت عنه عدة وسائل إعلامية بأن الحكومة الإسبانية قررت إلغاء التأشيرة على الجوازات المغربية، وتفتح الحدود في وجه المواطنين المغاربة ابتداءًا من شهر يونيو 2018 ، لكن هذا ليس دعوة للـ”حريك” إذ سيكون على المغاربة المستفيدين من الإلغاء أن لا تتجاوز مدة إقامتهم في إسبانيا تسعون يوما، تماما مثلما عليه الحال بالنسبة للمغاربة الذين يقصدون تركيا مثلا.
وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة الإسبانية كانت قد قررت في وقت سابق تسهيل شروط للحصول على تأشيرة “شينغن”، بعيد توقيع وزارة الخارجية على اتفاقية بين البلدين غايتها تشجيع المغاربة على السفر إلى إسبانيا التي تعاني في الآونة الأخيرة من أزمة اقتصادية خانقة.

إنها سابقة من نوعها أن تلغي إسبانيا التأشيرة في وجه المغاربة، وعليه فكل حامل لجواز السفر المغربي له الحق في الدخول إلى الديار الإسبانية، القرار سيصبح ساريا للمفعول حسب نفس المصاذر إبتداءا من شهر يونيو 2018 ؛ على أن لا تدوم الإقامة أكثر من 90 يوما ، وكل من ضبط وهو يزاول أي مهنة أو تجارة داخل 90 يوما سيتم ترحيله إلى المغرب.

يذكر أن إسبانيا، ألغت أيضا ، التأشيرة أمام المغاربة الحاملين لجوازات الخدمة، وصدر في الجريدة الرسمية الإسبانية ، القرار القاضي، بإلغاء التأشيرة في وجه المغاربة الحاصلين على جوازات الخدمة والراغبين في دخول التراب الإسباني ، مفتوحا أمام المغاربة من حاملي جوازات الخدمة التي تتوفر عليها فئة من الموظفين السامين والبرلمانيين.

 

مقالات ذات صلة