إجراءات جديدة لجميع المواطنين المغاربة القادمين من الدول المصنفة ضمن المنطقة باء

على إثر الأحداث التي شهدها مطار محمد الخامس بالدار البيضاء بعد وصول طائرة قادمة من المنامة، أكد مصدر مسؤول، أن السلطات العمومية ستواصل حرصها على التطبيق الصارم لجميع الإجراءات الاحترازية التي أوصت بها اللجنة العلمية والصحية، وعلى رأسها الخضوع للحجر الصحي لمدة عشر أيام لجميع القادمين من الدول المصنفة ضمن اللائحة ب.

نفس المصدر، شدد على أن الجهات المسؤولة بجميع المراكز الحدودية لن تتوانى في التعامل بكل حزم مع أي محاولة للاستهتار بالقواعد الصحية المعمول بها في جميع الدول حفاظا على صحة المواطنات والمواطنين.

وسيتعين على المغاربة المقيمين في المنطقة “ب” التي أعلنت عنها الخارجية سابقا الخضوع للحجر الصحي لمدة عشرة أيام في واحدة من المدن السبع عشرة التي اختارتها وزارة الخارجية. أما الذين أقاموا عشرة ايام في منطقة أ فهم معفيون من هذا لإجراء.

هذا و يجب على القادمين من قائمة البلدان تقديم شهادة تطعيم تشهد بتلقيحهم بالكامل باللقاحات المقبولة من المغرب ، وهي AstraZeneca و Sinopharm و Sputnik و Pfizer / BioNTech و Janssen من مختبر Johnson & Johnson ، Covishield ، من معهد مصل الهند ، موديرنا وسينوفاك.

وفي حالة تعذر عليهم ذلك ، يجب عليهم تقديم اختبار PCR سلبيًا لمدة لا تزيد عن 48 ساعة. وبحسب وزارة الصحة ، “يُعتبر الشخص مُلقحًا بالكامل بعد أسبوعين من آخر جرعة مطلوبة (جرعة واحدة للقاح جرعة واحدة وجرعتان للقاح من جرعتين)”.

ومن جهتها أعلنت نزهة الوفي وزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج ، قد كشفت يوم الثلاثاء (15 يونيو) عن قائمة المدن السبع عشرة المختارة. وهي الدار البيضاء ، مراكش ، طنجة ، الناظور ، الحسيمة ، تطوان ، ورزازات ، أكادير ، طنجة ، الرباط ، فاس ، العيون ، آيت ملول ، الصويرة ، أصيلة ، إنزكان ووجدة.