آخر الأخبار

أمن طنجة يُطيح بشبكَة إجراميّة معلوماتيّة ألحقت أضرارا مادية فادحة بشركة للتسويق الإلكتروني


أمن طنجة يُطيح بشبكَة إجراميّة معلوماتيّة ألحقت أضرارا مادية فادحة بشركة للتسويق الإلكتروني

كشف مصدر أمني لـ”المغرب 24″ أن الفرقة الأمنية المعلوماتية التابعة للشرطة القضائية بطنجة، المتخصصة في مكافحة الجريمة الإلكترونية، تمكنت مؤخرا من تفكيك شبكة إجرامية أبطالها تقنيون في المجال المعلوماتي قاموا باختراق النظام المعلوماتي لشركة مستقرة بعاصمة البوغاز.

وتعود فصول هذه القضية، حسب ذات المصدر، إلى شهر ماي المنصرم عندما قامت الشركة الضحية بتحقيق داخلي لكشف ملابسات الهبوط الحاد في مداخيلها، واكتشفت على إثره خللا في نظامها ، أحدثه عاملون بالشركة  قصد السطو على بيانات محتوية على معطيات خاصة بالزبناء، وذلك بإيعاز من عنصرين خارج الشركة،  قصد إستغلالها لحسابهم الخاص.

وأفضى تتبع خيوط القضية إلى الكشف عن مزيد من الأضرار تمثلت في إختراق قاعدة بيانات الشركة المحتوية على معطيات خاصة بالزبناء، إضافة إلى عدة تطبيقات طورها مهندسو وتقنيو الشركة المتضررة.

لجوء الشركة إلى عناصر الشرطة القضائية أدى إلى كشف الشبكة، وتحديد أسماء المتورطين الذين سبق لهم العمل داخل الشركة المتضررة، وسارعت الفرقة الأمنية اليوم الخميس 1 أكتوبر الجاري ، بأمر من النيابة العامة ، إلى إيداع أربعة منهم السجن المحلي “سات فيلاج” ،ويتعلق الأمر بكل من “ي.ع” و “ع.خ” و “ي.أ” و “أ.ع” ، كما تم إصدار مذكرة بحث في حق فتاة أخرى كانت تعمل في نفس الشركة ، والتي لا زالات إلى حدود كتابة هذه الأسطر في حالة فرار بالديار الألمانية ويتعلق الأمر بـ”ك.ح”.

هذا و تنتظر أعضاء هذه الشبكة الإجرامية ،عقوبات قد تكون قاسية بالنظر إلى حجم الأضرار التي ألحقوها بالشركة وثقل التهم الموجهة لهم من طرف النيابة العامة ، المتجلية في المس بالنظم الآلية للمعطيات و خيانة الأمانة و سرقة بيانات إلكترونية و المشاركة.

مقالات ذات صلة