آخر الأخبار

أمزازي : أحياء في البيضاء و مراكش و بني ملال ستظل فيها المدارس مُغلقة


أمزازي : أحياء في البيضاء و مراكش و بني ملال ستظل فيها المدارس مُغلقة

قال سعيد أمزازي،وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إن المغرب:”  أمام وضع استثنائي وبلادنا على غرار بلدان العالم تعيش وضعية عصيبة واستثنائية ولا أحد لديه نظرة مدققة حول تطور الوضعية الوبائية مستقبلا”. 

وأضاف أمزازي اليوم الأربعاء في اجتماع للجنة التعليم بمجلس النواب لدراسة 3 مواضيع تتعلق بالتربية الوطنية وبالتعليم العالي:”الأمر يتطلب منا جميعا مواجهة  الوضعية التي نعيشها وأن نتجاوز الطرق التقليدية وبالتالي الدخول المدرسي لهذه السنة ليس بالعادي لأننا نعيش وضعية استثنائية “.

وتابع الوزير:”نهجنا مقاربة مختلفة خارجة عن المألوف في تدبير الشأن العمومي و اليوم اضطررنا أن نأخذ بعين الاعتبار العديد من الفرضيات والسيناريوهات وأن نطبق الأنجع منها”.

واسترسل :”من مسؤوليتنا طمأنة الأسر والأطر التربوية والتلاميذ على أن ما تم تقديمه كحل للدخول المدرسي  سيتم في ظروف امنة لهذا كان لابد لنا من  تقديم صيغة من الصيغ التربوية التي اشتغلنا عليها منذ شهر يوليوز “.

“مباشرة بعد امتحانات الباكالوريا درسنا السيناريوهات الممكنة حول الدخول المدرسي المقبل حسب تطور الوضعية الوبائية ووصلنا لحل وهو أن نقوم بالتناوب بين التعليم الحضوري وعن بعد”، يقول الوزير مضيفا:” الجديد الذي قدمناه هو المزج بين الصيغتين لأن  اليوم لدينا أحياء في البيضاء ومراكش وبني ملال مطوقة أي المدارس ستظل فيها مغلقة “.

وتساءل الوزير:”واش مانديروش الدخول المدرسي أبدا؟؟ ليردف:” التوقف الدراسي للتلاميذ أثاره السلبية أكثر من الجائحة في حد ذاتها، وهذا الأمر راه ماكنقولوش بوحدي بل دراسات دولية أقرت هذا الأمر”.

واستطرد:”30 %  من نسبة التحصيل كتنقص خلال توقف الدراسة في فصل الصيف لهذا القرار الأول هو نديرو دخول مدرسي مهني جامعي في وقته لكن يأخذ بعين الاعتبار الوضعية الوبائية”.

مقالات ذات صلة