أمريكا تنشر آلاف الجنود في السعودية


أمريكا تنشر آلاف الجنود في السعودية

أعلن البنتاغون في بيان أن وزير الدفاع مارك إسبر وافق على نشر ثلاثة آلاف جندي إضافي ومعدات عسكرية، بينها صواريخ باتريوت ومنظومة “ثاد” في السعودية في خطوة لتعزيز القدرات الدفاعية للمملكة لمواجهة التوترات الإقليمية.

وأفاد البيان « وافق مارك إسبر على نشر قوات أميركية إضافية » في السعودية، موضحا أن « هذا يمثل ثلاثة آلاف جندي إضافي تم التمديد لهم أو السماح لهم (بالانتشار) في الشهر الماضي ». واعلنت الولايات المتحدة في نهاية سبتمبر عزمها إرسال 200 جندي أمريكي إلى السعودية في أول انتشار مماثل منذ انسحاب القوات الأمريكية من المنطقة في عام 2003.

وأضاف البيان أن إسبر « أبلغ ولي العهد السعودي وزير الدفاع محمد بن سلمان هذا الصباح بنشر القوات الإضافية لضمان وتعزيز الدفاع عن السعودية ». وتضم المعدات العسكرية أيضا منظومة « ثاد » المضادة للصواريخ. وتأتي الخطوة الأميركية مع استمرار التوتر في منطقة الخليج.

وتعرضت ناقلة نفط إيرانية أمس الجمعة لضربتين يشتبه بأنهما صاروخيتان قبالة سواحل السعودية، وفق الشركة المالكة لها، في أول استهداف لسفينة تابعة للجمهورية الإسلامية منذ سلسلة هجمات شهدتها منطقة الخليج وحمّلت واشنطن طهران مسؤوليتها.

مقالات ذات صلة