وسائل منع الحمل للرجال والنساء وفاعلية كل منها


وسائل منع الحمل للرجال والنساء وفاعلية كل منها

أحدث الإحصائيات تقول بأن نسبة 85% من النساء الناشطات جنسياً واللواتي لا يستعملن أي وسيلة من وسائل منع الحمل  يحملن في خلال سنة واحدة. من ناحية أخري يمكن للمرأة أن تحمل بداية من اليوم العاشر بعد الولادة حتى وهي ترضع وخلال دورتها الشهرية، ولا يعتبر سحب العضو الذكري (القضيب) قبل القذف وسيلة فعالة في منع الحمل أو حتى الحماية من الأمراض المنتقلة جنسياً. هنا يسر مجلة عالم المرأة أن تقدم لكل سيدة متزوجة أو فتاة مقبلة علي الزواج هذا الموضوع المميز والذي سنوضح فيه وسائل وطرق منع الحمل ونوضح فيه بعض المفاهيم الخاطئة متمنين أن تشاركي الموضوع مع كل من يهمها الأمر لتعم الفائدة.

يمكنك سيدتي منع الحمل الغير مرغوب به من خلال طريقتين لا ثالث لهما، إما عن طريق الامتناع الكلي عن ممارسة الجنس أو استخدام احدي وسائل منع الحمل التي تناسبك، علماً بأنه لا توجد وسيلة يمكن أن تحميكي بنسبة 100% من الحمل، لكن استخدام الوسيلة الأكثر مناسبة بالشكل الصحيح يمكن أن يمنع حملك بنسبة أقل من ذلك بقليل. أما بخصوص العدوى والأمراض المنقولة جنسياً فيعد الواقي الذكري الأداة الوحيدة عالية الفعالية في تخفيف خطر الإصابة بها، ولا يمكن أن يحمي اللولب أو حبوب منع الحمل أو غيرها من الوسائل من الأمراض والعدوى المنقولة جنسياً.

وسائل وطرق منع الحمل للمرأة

1- حبوب منع الحمل.

تعتمد حبوب منع الحمل في حمايتها من الحمل بجمع فعالية هرمون البروجيستن مع هرمون الاستروجين، حيث تمنع هذه الهرمونات من الإباضة. لابد من تناول الحبوب بشكل يومي علماً بعدم صلاحية أخذها بعد الإسهال أو التقيؤ. للحبوب بعض العوارض الجانبية مثل زيادة الوزن وترهل الصدر ووجع الرأس والاكتئاب والنزيف الغير منتظم.

للمزيد ننصحك سيدتي بالتعرف علي الموضوع الكامل عن: حبوب منع الحمل.

2- اللولب.

يكون علي هيئة حرف T ويحتاج للتثبيت داخل الرحم من قبل مختص. يمتلك اللولب أقل نسبة فشل بين جميع وسائل منع الحمل في حين يمكن إبقاؤه مدة 5 : 10 سنوات. يمكن أن يطرد الجسم اللولب ولذلك من الضروري علي المرأة أن تتأكد من وجوده كل شهر بعد الدورة الشهرية ويمكن ذلك باستخدام إصبعك بالبحث عن الخيط الذي يتدلي منه. استخدام اللولب له بعض الآثار الجانبية مثل بعض التشنجات والنزيف في منطقة البطن، لكن عادة ما يحدث ذلك عند وضع اللولب في الرحم مباشرة.

3- العازل الحاجب.

العازل هو عبارة عن قطعة من المطاط دائرية الشكل تتميز بحافة مرنة تغطي عنق الرحم، ويجب استخدام مبيد النطاف مع هذه الوسيلة. يجب شراؤه بوصفة من الطبيب في حين يحتاج لمختص لتثبيته. يمكن للعازل الحاجب أن يحمي لمدة 6 ساعات في حين لا يجب إبقاؤه لمدة تزيد عن 24 ساعة.

4- الزراعة داخل الجسد.

عبارة عن قطع مطاطية صغيرة الحجم توضع تحت الجلد في القسم العلوي من الذراع بواسطة الطبيب الجراح، تقوم هذه القطع الصغيرة ببث هرمون الاستيرودي لبفونورغسترل الذي يعمل علي منع الحمل بحماية لمدة زمنية تتراوح ما بين 3 : 5 سنوات. للزراعة أعراض وآثار جانبية مثل زيادة الوزن وترهل الثديين وتغيرات في الدورة الشهرية وخسارة في الكتلة العظمية.

5- حقنة الدبوبروفيرا (Depo -Provera).

يتم حقن الهرمون في عضل الذراع مرة كل 3 شهور لمنع الحمل، ومن أهم آثار حقنة الدبو بروفيرا عدم انتظام الدورة الشهرية في حين قد تختفي نهائياً.

6- منع الحمل الطارئ.

يجب علي المرأة أخذ حبة من نورليفو وحبة أخري بعد مرور 12 ساعة أو 24 ساعة، وبالإضافة إلي نورليفو فإن معظم تركيبات البروجسترون والأستروجين قد تستخدم في فترة لا تتعدي 72 ساعة من ممارسة الجنس بدون حماية. للمزيد استشيري الطبيب المختص.

7- تعقيم النساء.

هذه الوسيلة دائمة، حيث يتم ربط الأنابيب بالجراحة الأمر الذي يمنع خليات البيوض من ملاقات الحيوانات المنوية وبالتالي منع الحمل بشكل دائم.

وسائل وطرق منع الحمل للرجل

1- الواقي الذكري.

يستخدم الواقي الذكري مرة واحدة فقط وعادة ما يكون من مادة اللاتكس المطاطي في حين يحتوي البعض علي مبيد للنطاف أو الحيوانات المنوية. يعمل الواقي الذكري علي الحجز لمنع اتصال السائل المنوي بالمهبل، وبالإضافة إلي ذلك فهو الوسيلة الوحيدة الفعالة في عزل ومنع العدوى والتقرحات في الأعضاء التناسلية والفيروسات المسببة لمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز – السيدا) وباقي العدوى المنقولة جنسياً. لكن يجب التأكد من وضع الواقي بالطريقة الصحيحة قبل الجماع.

2- تعقيم الذكور.

يتم اللجوء للجراحة وباستخدام البنج الموضعي في قطع الحبل المنوي، لا يوجد دليل لتأثير العملية علي القذف أو الانتصاب فإن المني مجرد 1% من السائل وبالتالي لن يلاحظ الرجل الفرق خلال القذف وسيقوم الجسم بامتصاص المني. للعملية بعض التأثيرات الجانبية التالية للجراحة كالالتهاب والنزيف.

نسب نجاح وفعالية وسائل منع الحمل

التعقيم الجراحي للذكور والإناث تتعدي نسبة نجاحه 99%

الزرع (Norplant, Implanon) نسبة نجاحه تفوق 99%

الحقن (Depo-Provera) نسبة نجاحه تفوق 99%

اللولب يعمل علي منع الحمل بنسبة تتراوح ما بين 98% : 99%

حبوب منع الحمل تتخطي نسبة 95%

الواقي الذكري المصنوع من اللاتكس يمنع الحمل بنسبة 86%

العازل الحاجب (diaphram) المعالج بمبيد النطاف فعال بنسبة 80%

الواقي الأنثوي فعال بنسبة 79%

موانع الحمل الطارئة فعالة بنسبة 75%

النسبة المذكورة أعلاه يمكن الاستدلال من خلالها علي أنه عندما تم استخدام وسيلة مثل حبوب منع الحمل علي 100 سيدة كانت الوسيلة فعالة في حماية 95 سيدة في حين لم تحمي 5 سيدات من الحمل، وليس ذلك دليلاً علي إمكانية نجاح نفس الوسيلة معك ولا أي وسيلة فعالة بنسبة أكبر. عليكي أن تعلمي سيدتي بأنه ليس هناك وسيلة فعالة بنسبة 100% ويجب عليك استشارة الطبيب المختص في إيجاد الوسيلة التي تناسبك وتمكنك من منع الحمل اعتماداً علي عوامل أخري كثيرة يجب مناقشتها مع شريكك وطبيبك.

www.alexa.com

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons