نشرة إنذارية : أمطار قوية وزخات رعدية يومي السبت و الأحد بهذه المناطق بالمغرب


نشرة إنذارية : أمطار قوية وزخات رعدية يومي السبت و الأحد بهذه المناطق بالمغرب

أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أنه من المتوقع أن تهم أمطار وزخات مطرية أحيانا رعدية قوية محليا، قد تصل إلى 100 ملم، اليوم السبت ، العديد من أقاليم شمال ووسط المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة،السبت، أن هذه التساقطات، التي ستتراوح كمياتها ما بين 40 و70 ملمترا، ستهم، إلى غاية منتصف الليلة المقبلة، أقاليم طنجة، وأصيلة، والعرائش والفحص أنجرة.

وبالنسبة ليوم الأحد، فستتميز الحالة الجوية عامة بطقس بارد نسيبا بكل المناطق الشمالية والداخلية وشرق المملكة، مع نزول أمطار وزخات مطرية رعدية فوق سهول المحيط الأطلسي الممتدة ما بين طنجة وأكادير، إضافة إلى مناطق الريف والسايس وهضاب الفوسفاط ووالماس ومرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والسهول المجاورة لهما.

وستكون السماء غائمة جزئيا مع نزول قطرات مطرية ضعيفة في بعض الأحيان فوق المنطقة الشرقية، كما ستسجل بعض التساقطات الثلجية فوق قمم الأطلسين الكبير والمتوسط التي لا يتعدى علوها ألف و600 متر، فيما ستظل الأجواء غائمة جزئيا بباقي جهات المملكة.

أما الرياح، فستهب معتدلة أحيانا إلى قوية نوعا ما من الجنوب الغربي أو من الغرب بشمال البلاد، وضعيفة إلى معتدلة وجنوبية بالمنطقة الشرقية والجنوب الشرقي، بينما ستهب من القطاع الشمالي وأحيانا من الغرب بالأقاليم الصحراوية.

وستتأرجح درجات الحرارة الدنيا ما بين ناقص ثلاث درجات ودرجتين بالمرتفعات، وما بين درجتين وست درجات بالجنوب الشرقي للبلاد وبجنوب المنطقة الشرقية، وستكون ما بين 5 و10 درجات بالسايس وشمال المنطقة الشرقية وهضاب الفوسفاط ووالماس وسهول تادلة والحوز والرحامنة، وستكون ما بين 10 و14 درجة بالسهول الشمالية والوسطى للمحيط الأطلسي وبالأقاليم الجنوبية.

وستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 5 و11 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 10 و15 درجة بجنوب المنطقة الشرقية والسايس والهضاب العليا الشرقية وهضاب الفوسفاط ووالماس وسهول تادلة والحوز والرحامنة، وداخل منطقة الشياظمة والجنوب الشرقي، وما بين 14 و18 درجة بالسهول الشمالية والوسطى للمحيط الأطلسي، وستكون ما بين 18 و22 درجة بجنوب البلاد.

وعن حالة البحر، فسيكون هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين طنجة وراس غير، وهائجا ما بين راس غير وطرفاية، وقليل الهيجان إلى هائج جنوب طرفاية.

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons