مراكش : تدشين أول وحدة للطب الإشعاعي للكشف عن الأورام السرطانية بالمنطقة الجنوبية


مراكش : تدشين أول وحدة للطب الإشعاعي للكشف عن الأورام السرطانية بالمنطقة الجنوبية

تم بمصحة المنارة بمراكش، تدشين أول وحدة للطب الاشعاعي، على مستوى المنطقة الجنوبية للمملكة، والتي تتيح الكشف عن الأورام السرطانية والأنسجة الخلوية.

وتم إطلاق هذه الخدمة الجديدة، التي تهم التصوير بالأشعة المقطعية المبرمج والتصوير بإشعاع البوزيترون لمرض السرطان “بيت- سي-تي- سكانير” بمبادرة من مجموعة طب السرطان والفحص بالمغرب، وهي أول شبكة تضم المؤسسات الخاصة المتخصصة في طب السرطان والتصوير الطبي.

ويعتبر هذا الجهاز عالي الدقة مرحلة هامة لتطوير التكنولوجيا في المجال الطبي، حيث يدشن جيلا جديدا للفحص بالأشعة الذي يمزج بين تكنولوجيتين للتصوير الطبي وهما التصوير بالأشعة المقطعية المبرمج والتصوير بإشعاع البوزيترون، وهي تقنية دقيقة تمكن من الحصول على صور ثلاثية الأبعاد من الأشعة المقطعية مما يسمح باكتشاف الاورام السرطانية والانسجة الخلوية وتقييم نجاعة العلاجات ومراقبة تطورها.

وحسب مسؤولي المصحة، فإن جهاز “بيت- سي- تي- سكانير” يمكن من إجراء فحوصات طبية شاملة والحصول على صور لوظائف الأعضاء التي لا تظهر من خلال جهاز الفحص بالأشعة العادية أو الرنين المغناطيسي، فضلا عن كونه يستعمل في طب السرطان بأكبر المراكز العالمية المتخصصة في هذا المجال الطبي، نظرا لقدرة هذه التكنولوجيا في رصد الاورام السرطانية بشكل محدد.

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons