عاجل : بعد إعفاء والي الأمن بطنجة الاستعلامات تشن حربًا على المتربصين بالملك


عاجل : بعد إعفاء والي الأمن بطنجة الاستعلامات تشن حربًا على المتربصين بالملك

المغرب 24 : متابعة

تدخلت المصلحة الولائية للاستعلامات العامة بولاية أمن طنجة، اليوم الخميس، وشنت حربًا على المتربصين بالملك، بعد أن ارتفع عددهم وتسبب في إحدى جولاته الخاصة في عرقلة سير موكبه ليلة أمس الأربعاء بمنطقة مسنانة.

وتم اعتقال عشرات الأشخاص خلال الفترة سالفة الذكر، خلال تربصهم بالملك خاصة في ساحة فرنسا وبالضبط بسور المعكازين وبعض الشوارع التي اعتاد المرور منها، كما تم حجز مجموعة من السيارات التي كان المتهمون يستعملونها في عمليات الترصد، بحيث أن أغلب الموقوفين يتحدرون من مدن أخرى، وإنهم اعتادوا تعقب الملك أينما حل وارتحل، حيث يعملون على شكل مجموعات تتحرك على متن سيارات في ملكية بعضهم، وتتعقب خطوات الأمن وتحركاته لمعرفة الأوقات التي سيقوم فيها الملك ببعض الجولات الخاصة.

وكشفت مصادر أمنية أن الموقوفون حسب معطيات أبحاث وتحقيقات الأمن، يتظاهرون بأنهم مواطنون، التقوا الملك صدفة، قبل أن يتقربوا منه ويبدؤوا في ترديد عبارة “الله ينصر سيدي” على أمل أن يشير لهم بالقدوم نحوه، وأحيانا ينزل شخص من السيارة ويتوجه نحو الملك حاملا مجموعة من بطاقات التعريف الوطنية الخاصة بأصدقائه، أو ببعض الأشخاص الآخرين الذين يتوسط لهم مقابل مبالغ مالية.

وأضارت المصادر ذاتها أن بعض الموقوفين تحولوا إلى محترفين في التربص بالملك، إذ أن بعضهم سبق أن أوقف في مرات سابقة وحرر له محضر ثم أخلي سبيله.

ويذكر أن المديرية العامة للأمن الوطني، وقعت في ساعة مبكرة من اليوم الخميس، على قرار ينهي مهام مولود أخويا، على رأس ولاية أمن طنجة، على خلفية قصور تدخلات الأجهزة الأمنية في تأمين جولات الملك محمد السادس بشوارع مدينة طنجة.

وذكرت مصادر خاصة، أن قرار المديرية التي يسيرها عبد اللطيف الحموشي، استند على وجود تقصير في تأمين إحدى جولات الملك محمد السادس، الذي تعرض له مجموعة من “المتربصين”، حسب التوصيف الأمني الذي يدل على أشخاص يرغبون في لقاء الملك بهدف الاستفادة من امتيازات.

وحسب المصادر نفسها، فإن هذه النازلة التي عصفت بمهام والي أمن طنجة، وقعت عندما كان الملك محمد السادس، يقوم بجولة خاصة بحي “مسنانة”، حيث عمد مجموعة من الشباب لمحاولة اعتراض طريقه، دون تسجيل تدخل من طرف المصالح الأمنية المكلفة بتأمين جولات الملك.

وأضافت ذات المصادر، أن المديرية قررت تعويض والي الأمن المعفى من مهامه، برئيس المنطقة الأمنية لبني مكادة، محمد أوحتيت، بصورة مؤقتة في انتظار تسمية والي أمن جديد بصفة رسمية.

 

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons