طنجة : السائقون المهنيون يحتجون بسبب البطاقة المهنية (فيديو)


طنجة : السائقون المهنيون يحتجون بسبب البطاقة المهنية (فيديو)

تظاهر العشرات من السائقين صباح يوم الخميس 24 نونبر، بالطريق الوطنية الرابطة بين طنجة والرباط، للاحتجاج على  شروط وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك  فيما يخص ضرورة حصولهم على البطاقة المهنية .وقال سائقون إنه  من الصعب عليهم دفع 4 آلاف درهم وكذا الخضوع لدورة تكوينية في أحد المعاهد لمدة شهر، وأضافوا “لا نستطيع الالتزام بهذا الأمر” .

واصطف عدد من السائقين  بعد أن ركنوا عرباتهم المتخصص أغلبها في  نقل عمال الشركات والمصانع في المناطق الصناعية والمنطقة الحرة بمدينة طنجة .وكانت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، قد قررت إلزام السائقين بعد فاتح أكتوبر 2010 الخضوع لتكوين تأهيلي أولي داخل مؤسسات أحدثتها لهذه الغاية .

 ويقتضي العمل بمدونة النقل الجديدة ، حصول السائقين المهنيين للبطاقة المهنية التي لن تتعدى مدة صلاحيتها 5 سنوات يتم تجديدها شريطة متابعة تكوين مستمر خلال العام الأخير من صلاحية البطاقة .

وتعمل وزارة النقل حاليا  على تطبيق العمل بنظام البطائق المهنية للسائقين الممارسين، حيث تقوم بإعداد البرامج والمساطر التي ستؤطر عملية تسليم البطائق وكذا مواد التكوين التي سيخضع لها المهنيون .

وسبق للوزارة أن فتحت أجل جديد امتد من فاتح يونيو 2015 إلى 31 شتنبر 2015 لتمكين السائقين الراغبين في تسوية العديد من الملفات المتعلقة بتسليم بطاقة السائق المهني الخاصة بالنقل الجماعي للأشخاص بإيداع طلباتهم وفق مسطرة مبسطة تم اعتمادها لهذا الغرض بالنسبة لهذه الطلبات .

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons