“روبوكون 2016” بتايلاند : المغرب يخلق المفاجأة ويفوز بالجائزة الأولى والثانية وجائزة أحسن تصميم


“روبوكون 2016” بتايلاند : المغرب يخلق المفاجأة ويفوز بالجائزة الأولى والثانية وجائزة أحسن تصميم

فاز فريق من المهندسين المغاربة ينتمون إلى المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان بالجائزة الأولى والثانية وجائزة أحسن تصميم خلال المؤتمر الدولي “روبوكون 2016” الذي تم تنظيمه ببانكوك خلال الفترة الممتدة من 8 إلى 20 غشت الماضي.  

وذكر بلاغ للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان أن المغرب كان ممثلا في الدورة الثالثة لهذه التظاهرة العلمية بثلاثة مرشحين ينتمون إليها (شعبة المكاترونيك)، ويتعلق الأمر بصابر عبد الحي وهاجر بنزروال وأنس بوتغراسة، تحت إشراف الأستاذة عالية الزكريتي، والذين أظهروا مستوى علميا وتقنيا متميزا.  

وأضاف المصدر ذاته أن جامعة عبد المالك السعدي شاركت للمرة الثالثة في مسابقة الروبوتات التي تنظمها كلية الهندسة بجامعة شولالونغكورن في تايلاند، إلى جانب العديد من المشاركين من اليابان، والصين، وكوريا الجنوبية، وسنغافورة، ومصر، وتايلاند.  

وكان موضوع مسابقة هذه السنة هو صنع إنسان آلي (ربوت) لمساعدة المرضى وكبار السن في الحصول على الدواء، حيث قام كل فريق بتصميم ربوت أول ليتسلق أرفف الدواء ويسلم الأدوية الموجودة لربوت ثاني مسؤول عن تصنيف الأدوية المختلفة ووضع المتشابه منها في صناديق مخصصة لكل نوع.  

وقد تم تكوين عشرة فرق من خمسة أعضاء من دول مختلفة لتصميم الروبوتين، حيث كان كل عضو مسؤولا عن مهمة معينة.   وأضاف المصدر ذاته أن هذه التظاهرة شكلت مناسبة للتبادل الثقافي بين المشاركين لمدة أسبوعين ولتطبيق المهارات العلمية والتكنولوجية التي اكتسبوها خلال دراستهم الأكاديمية. 

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons