رسميًا : القطار الأخضر في وجه عموم المغاربة


رسميًا : القطار الأخضر في وجه عموم المغاربة

أعلن محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن مكتب السكك سيطلق قطار المناخ بمناسبة احتضان المغرب للقمة العالمية للمناخ cop22 بمراكش.
وقال الخليع، صباح اليوم الجمعة، في ندوة صحفية بالرباط، إن ” القطار الأخضر”، عبارة عن معرض مفتوح للعموم، سيجوب 12 مدينة من 20 أكتوبر إلى 18 نونبر المقبل، وسيظل مفتوحاً للعموم لمدة 11 يوما، أي طيلة أيام قمة المناخ.

وأكد لخليع أن “القطار الأخضر” تم إنجازه بالاعتماد على كفاءات وعقول مغربية بشراكة مع جامعة محمد الخامس والمدارس الوطنية للمهندسين، مشيراً إلى أن القطار سيكمل جولته إلى عدد من المدن البعد انتهاء تظاهرة قمة المناخ.
ودائما في سياق التحضير لقمة المناخ، قال ربيع الخليع، إن مكتب السكك الحديدية سينظم مناظرة دولية حول الحركية المستدامة للتنقل، في موضوع :”الرهانات المناخية: أي منظومة نقل ناجعة للمستقبل؟”، موضحاً المناظرة التي سيتعقد بالدار البيضاء يوم 3نونبر المقبل، تهدف إلى تقديم وثيقة إلى مسؤولي الدول في قمة المناخ، من أجل تمكين مشاريع النقل النوعية من الاستفادة من الموارد المالية المسطرة في أفق 2020.
يذكر أن الندوة الصحفية شهدت تسليم المكتب الوطني للسكك الحديدية شهادة إيزو 50001 عن مقره الرئيسي وكذا لمحطة مراكش بتمكينها من الاكتفاء الذاتي للكهرباء بنسبة 50% بفضل لوحات الطاقة الشمسية، إضافة إلى حصول نفس المحطة على شهادة إيزو14001 لمطابقتها المعايير البيئية العالمية. ً

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons