جمهورية تنزانيا “تدعم” عودة المغرب للاتحاد الإفريقي


جمهورية تنزانيا “تدعم” عودة المغرب للاتحاد الإفريقي

أكد وزير الشؤون الخارجية التنزاني أوغستين ماهيغا أن جمهورية تنزانيا “تدعم” عودة المغرب للاتحاد الإفريقي، معتبرا أن بلده وإفريقيا برمتها ستستفيد من عودة المملكة اعتبارا للتجربة والخبرة التي راكمتها في عدة مجالات.

وقال ماهيغا، في تصريح للصحافة بمناسبة الزيارة الرسمية التي سيقوم بها الملك محمد السادس لتنزانيا، “إننا كعضو في الاتحاد الإفريقي، نرحب بعودة المغرب للاتحاد، وتنزانيا ستدعم بالتأكيد هذه العودة”. 

وأوضح، في هذا الصدد ، أن تنزانيا، على غرار العديد من البلدان الإفريقية، تتعاون بشكل مشترك مع المغرب في إطار الكثير من المنتديات الدولية، وكذا الأمم المتحدة وضمن مجموعة ال 77.

وعلى هذا الأساس، يضيف ماهيغا ، فإن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي لن يكون دالا على المستوى السياسي وحسب، بل سيمكن أيضا من تعزيز الشراكات القائمة داخل مختلف الهيئات الدولية، من قبيل منظمة التجارة العالمية وباقي المؤسسات المماثلة.

كما عبر وزير الشؤون الخارجية التنزاني عن أمله في استفادة بلده من الخبرة التي راكمها المغرب في المجال المالي وقطاعي التجارة والاستثمار، مؤكدا أن الأمر يتعلق هنا برهانات هامة للغاية ليس فقط لتنزانيا لكن أيضا بالنسبة لإفريقيا برمتها، وذلك في سياق إنجاز أهداف الألفية للتنمية وأجندة إفريقيا 2063، حيث ستشكل الاستفادة من التجربة المغربية في هذا المضمار أمرا حيويا.

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons