جلالة الملك يأمر بتوظيف 7000 معلم لسد الخصاص بالمدارس المغربية


جلالة الملك يأمر بتوظيف 7000 معلم لسد الخصاص بالمدارس المغربية

دخل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على خط قضية الخصاص المسجل في المواد البشرية بالمدارس المغربية، حيث أمر جلالة الملك أمس الخميس، بتوظيف 7 آلاف معلّم بشكل عاجل، من أجل تجاوز العجز المسجل على مستوى الموارد البشرية في المدارس هذا العام، وذللك بحسب ما أوردته صحيفة “العربي الجديد”، اليوم الجمعة.
وتعاني المدارس مع دخول كل موسم دراسي، من نقص كبير على مستوى المعلّمين، إذ  وصل عدد التلاميذ في بعض الفصول الدراسية إلى 60 تلميذا في بعض الأحيان، ما أثار استهجان أولياء التلاميذ والرأي العام، الذي عبر عن ردود أفعال غاضبة على وسائط التواصل الاجتماعي.
وأفادت مصادر من وزارة التربية الوطنية،  في تصريح للصحيفة ذاتها، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تدخل من أجل إعطاء تعليماته كي يجري توظيف المعلّمين الجدد من أجل معالجة العجز الذي تعانيه المدارس، بعد أن تفاقمت الظاهرة هذا العام.
وأعلنت الحكومة المغربية، عبر مشروع الموازنة الذي ينتظر أن يعرض على البرلمان في 20 أكتوبر ، عن التوجه نحو توفير أكثر من 23 ألف وظيفة حكومية في العام المقبل، في سياق متسم على مستوى الوظائف في قطاع مثل التعليم، فيما كانت  الحكومة السابقة قد وعدت بخفض معدل البطالة إلى نحو 8%، غير أنها لم تفلح في ذلك، حيث وصل ذلك المعدل إلى ما بين 9 و9.7%، وتبارت جميع الأحزاب أيضا في تقديم وعود بخفض البطالة، خلال الانتخابات الأخيرة.
ويصل عدد الموظفين الحكوميين بالمغرب إلى 585 ألف موظف، حيث يستوعب التعليم 36% منهم، والداخلية 31%، والصحة 10%، والعدل 3%.
ولا تعتبر أزمة نقص المعلّمين أمراً جديداً في المغرب، غير أن الحكومة كانت تتفادى توظيف أساتذة ومعلمين جدد بشكل يستجيب للطلب، من أجل عدم رفع كتلة الأجور وتوسيع عجز الموازنة.
وتفاقم عجز المعلّمين المغرب في العام الحالي تحديداً، بسبب إحالة 12369 على التقاعد، حسب ما أعلنت عنه وزارة التربية الوطنية.

وتفيد إحصائيات رسمية،أن عدد المعلّمين في العام الحالي في المدارس المغربية وصل إلى 227360 أستاذا، مقابل 210367 في العام الماضي. والتحق بالمدارس في العام الحالي 9583 معلّما من خريجي مراكز الجهوية لمهن للتدريب.

وانتقل عدد المعلّمين في الموسم الدراسي الحالي إلى 22736 من 210367 معلّما في الموسم الماضي.

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons