جلالة الملك : المغرب ملتزم بالدفاع عن القضايا الحيوية لإفريقيا


جلالة الملك : المغرب ملتزم بالدفاع عن القضايا الحيوية لإفريقيا

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء، أن المملكة المغربية ، باعتبارها فاعلا ملتزما بدعم الأمن والاستقرار الإقليميين، عازمة على الدفاع عن المصالح الحيوية لإفريقيا.

 وقال جلالة الملك في خطاب القاه جلالته في افتتاح أشغال “قمة العمل الافريقية” التي تنعقد على هامش اشغال الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ المؤتمر العالمي (كوب 22) بمراكش، إن المملكة المغربية “عازمة على تعزيز مساهمتها من أجل الدفاع عن المصالح الحيوية للقارة، إلى جانب البلدان الشقيقة، وقريبا من داخل الاتحاد الإفريقي”.

وأكد جلالة الملك أن المغرب، بفضل ما راكمه من تجربة، من خلال برنامجه الطموح في مجال الطاقات المتجددة، حريص على وضع كل خبرته رهن إشارة شركائه مضيفا جلالته أن المغرب سيشرف على شبكة إفريقية للخبرات المناخية، انطلاقا من “مركز الكفاءات للتغير المناخي” الذي يحتضنه المغرب.

وأضاف جلالته أن المملكة ستقوم بحشد كل الجهود لتنفيذ مبادرة “تكييف الفلاحة الإفريقية موضحا أن الأمر يتعلق بآلية مبتكرة، تسهل اعتماد وتمويل حلول خاصة بالقضايا المرتبطة بالإنتاجية والأمن الغذائي.

وبعد أن أبرز جلالة الملك أن المغرب جعل من التمويل قضية ذات أولوية خلال مؤتمر كوب 22 ، أشار جلالته الى أن المملكة تشجع على إشراك الصناديق السيادية، في سبيل تطوير البنيات التحتية الخضراء في إفريقيا.

وقال جلالة الملك في هذا السياق “وإذا كان عملنا الذاتي من أجل تحقيق مصالحنا حاجة ملحة، فإن دعوة شركائنا الاستراتيجيين للانخراط إلى جانبنا قد أصبح ضرورة”.

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons