جلالة الملك الأفضل عربيًا للمرة الثالثة على التوالي في استطلاع دولي


جلالة الملك الأفضل عربيًا للمرة الثالثة على التوالي في استطلاع دولي

حظي الاستطلاع القومي الشعبي للحكام العرب بشهرة وانتشار واسع على المستوايين المحلي والقومي، وهو استطلاع تجريه جريدة “سيري بريس” للأسبوع الثالث، والذي تربع على عرشه في الأسبوعين الأول والثاني صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وجاء في تصريح الكاتبة الصحفية ورئيسة تحرير جريدة “شيري بريس” أن نتيجة الأسبوع الثالث شهدت تغيرات عدة من حيث الترتيب، كما تمكنت أسماء أخرى لزعماء عرب من خوض غمار المنافسة القوية مع العشرة الأفضل عربيا، هذا مع احتفاظ الملك محمد السادس والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان للمرتبتين الأولى والثانية للأسبوع الثالث على التوالي.
أما التغيرات التي شهدها الاستطلاع فتتمثل في : ظهور ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة في قائمة العشرة الأفضل لمرة أخرى بعد كسره لحاجز الصفر في نتائج الأسبوع الماضي، ليحصل على المرتبة من حيث الأفضلية بعد أن كان يحتل المرتبة الخامسة.
ثم تراجع ترتيب كل من ملك السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز ورئيس جمهورية موريتانيا الرئيس محمد ولد عبد العزيز لمرتبة واحدة.
أما الجديد الأبرز الذي جاء به الاستطلاع حسب الجريدة نفسها، فهو ظهور اسم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لأول مرة في اللائحة، بعد أن كان يتسم بانخفاض نسبة أفضليته على المستوى المحلي، بنسبة 5 بالمائة، وقد تمكن من احتلال المرتبة العاشرة في الأسبوع الثالث. هذا في مقابل خروج سلطان عمان السلطان قابوس بن سعيد من قائمة العشرة الأفضل، ليحتل بذلك المرتبة 11، ثم خروج الرئيس السوداني عمر البشير.
غير أن الاستطلاع عرف نسبة من تجاهلوا كل أسماء الزعماء العرب واختاروا خيار آخر في اختيار الأفضل أو الأسوأ بنسبة تعدت 20 %، كتعبير منهم على عدم اقتناعهم بأي حاكم عربي، وأغلب هؤلاء من فئة الشباب.
ويعتبر البعد الاقتصادي المحرك الأساسي في توجيه اختيار شريحة كبيرة من المشاركين في الاستطلاع، مما أدى لعزوف كثير منهم عن اختيار حكامهم المحليين والاتجاه لاختيار حكام لدول عربية أخرى أكثر ثراء، وفى المقابل ما يزال الإعلام العربي على المستوى المحلي لغالبية الشعوب العربية غير مقنع لشعوبه فكرا أو أسلوبا.
وقد جاءت نتائج الاستطلاع للأسبوع الثالث على الشكل التالي :
– المرتبة الأولى : الملك / محمد السادس
المرتبة الثانية : الشيخ / خليفة بن زايد آل نهيان
المرتبة الثالثة : الملك / حمد بن عيسى آل خليفة
المرتبة الرابعة: الملك / سلمان بن عبد العزيز آل سعود
المرتبة الخامسة : الرئيس / محمد ولد عبد العزيز
المرتبة السادسة : الملك / عبد الله الثانى بن الحسين
المرتبة السابعة : الأمير / صباح الأحمد الجابر الصباح
المرتبة الثامنة : الرئيس / عبد العزيز بوتفليقة
المرتبة التاسعة : الأمير / تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons