السعودية “تهدد” ترامب


السعودية “تهدد” ترامب

أفادت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية ، بأن السعودية حذرت الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، بشأن وقف استيراد النفط من الخارج.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، قال إن مثل هذا التحرّك سيضر بالاقتصاد الأمريكي.

وأن المملكة حذرت ترامب من أنه سيضر بسلامة اقتصاد بلاده، إذا تحرّك لتنفيذ وعود حملته الانتخابية المتعلّقة بوقف واردات النفط.

وأشار الفالح، في تصريح خاص للـ”فايننشال تايمز”، إلى أن الولايات المتحدة على الرغم من اسيترادها ملايين براميل النفط، إلا أنها استفادت بشكل كبير من قدرتها على بيع كميات كبيرة من المنتجات المصدرة، بحرية كبيرة.

وأكد الوزير السعودي أن التجارة الحرة هي التي عززت صناعة تكرير النفط المزدهرة، وثورة النفط الصخري التي كانت قادرة على خلق كثير من فرص العمل.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، قد هدد في وقت سابق من هذا العام، بأنه إذا تم انتخابه فأنه قد يوقف واردات النفط من السعودية ودول عربية أخرى إذا لم تشارك بقوات برية لمحاربة “داعش”، أو على الأقل دفع بدل مادي للولايات المتحدة مقابل جهود محاربة الجماعة الإرهابية.

وأضاف ترامب، لصحيفة نيويورك تايمز، في مارس : “من دوننا فإن المملكة العربية السعودية لن تصمد لفترة طويلة جدا”، كما أشار في وقت لاحق إلى أنه سيحقق استقلالا أمريكيا كاملا في مجال الطاقة.

تجدر الإشارة إلى أنه وعلى الرغم من ارتفاع الانتاج في ظل طفرة الزيت الصخري، فأن الولايات المتحدة لا تزال تعتمد على ملايين أطنان النفط الخام من أوبك لتغذية اقتصادها الضخم.

فقد استوردت الولايات المتحدة في شهر غشت الماضي، 3.4 مليون برميل من نفط أوبك في اليوم، وفقا لأحدث الإحصائيات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية. 

وتستورد واشنطن ثلث هذه الكمية من النفط، ما يعادل 1.1 مليون برميل، من السعودية، ما يجعل المملكة ثاني أكبر مصدر للنفط إلى الولايات المتحدة بعد كندا.

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons