الرباط : توقيع اتفاقية لإحداث فرع لمعهد “كونفوشيوس” الصيني بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان


الرباط : توقيع اتفاقية لإحداث فرع لمعهد “كونفوشيوس” الصيني بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان

تم اليوم الخميس بالرباط، التوقيع على اتفاقية للتعاون لإحداث فرع لمعهد “كونفوشيوس” الصيني بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان . وسيتم بموجب هذه الاتفاقية، التي تندرج في إطار تعزيز علاقات التعاون بين المغرب والصين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، فتح دروس لتعلم اللغة الصينية وتشجيع البحوث حول التعليم بجمهورية الصين الشعبية .

كما تنص هذه الاتفاقية، التي وقعها رئيس جامعة عبد المالك السعدي بتطوان حديفة أمزيان ورئيس جامعة علوم التكنولوجيا الصيني جينك شي بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي والوزيرة المنتدبة جميلة المصلي ونائب وزير التربية الصيني دو يوبو، على تكوين أساتذة في اللغة الصينية وتنظيم امتحانات واختبارات في هذه اللغة وتوفير المعلومات والمعطيات حول التعليم والثقافة الصينية وتنظيم ندوات وتظاهرات أكاديمية وثقافية حول اللغة والثقافة الصينيتين .

وفي كلمة بالمناسبة، نوه  لحسن الداودي بالتوقيع على هذه الاتفاقية التي تندرج في إطار توسيع الشراكة بين البلدين، على ضوء النتائج التي حققتها الزيارة الملكية الأخيرة لهذا البلد الصديق . كما أبرز الوزير عراقة العلاقات الصينية- المغربية، مشيرا إلى أن التعاون القائم مع هذا البلد الوازن على الصعيد الدولي يدخل في إطار تنويع المملكة لشراكائها الدوليين .

من جهته، أكد نائب وزير التربية الصيني أن ثمة آفاقا واعدة للتعاون بين المغرب والصين، منوها بالمجهودات التي بذلها المغرب من أجل الارتقاء بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات وخاصة منها مجال التعليم .

وتجدر الإشارة إلى أن وفدا وزاريا وأكاديميا صينيا رفيع المستوى يقوم بزيارة عمل للمغرب خلال الفترة من 21 إلى 23 شتنبر الجاري. ومن المقرر أن يقوم الوفد بزيارة ميدانية لعدد من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بالمغرب للوقوف عن قرب على التجربة المغربية في مجال التعليم العالي بمختلف مستوياته وتخصصاته .

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons