إلغاء مجانية التعليم بالمغرب .. رئيس الحكومة يخرج عن صمته


إلغاء مجانية التعليم بالمغرب .. رئيس الحكومة يخرج عن صمته

بعد توصية المجلس الأعلى للتربية والتعليم و البحث العلمي حول إلغاء مجانية التعليم في المدرسة العمومية، خرج عبد الإله بنكيران، لأول مرة بتصريح يتحدث فيه عن هذا القرار الذي أثار الكثير من الجدل بالمغرب.

وأكد بنكيران في تصريح صحفي أن الأخبار التي تتحدث عن إلغاء مجانية التعليم “غير صحيحة ولا أساس لها من الصحة”، موضحا أن الأمر “يتعلق بتوصية فقط، ومازال أمامها الكثير حتى تتحقق”.

وأردف المتحدث نفسه قائلا : “ليس هناك أي شيء يُطبخ .. هذه توصية أمامها مسار طويل حتى تناقش، وتمر من البرلمان والمجلس الوزاري والمجلس الحكومي، وهذا ما لم يتم بعد .. وبالتالي فإن هذا الكلام غير صحيح”.

وكانت فئة كبيرة من المغاربة قد عبرت عن رفضها لهذا القرار، على اعتبار “أن التعليم هو حق من حقوق الإنسان، وبالتالي فهو من مسؤوليات الدولة تجاه مواطنيها”.

وكان مجلس “عزيمان” قد خرج بدوره عن صمته، أمس الثلاثاء، حول “إلغاء مجانية التعليم العمومي”، حيث قال في بيان له بخصوص إحداث رسوم التسجيل في التعليم ما بعد الإلزامي، أن رسوم التسجيل هي “مجرد شكل من أشكال التضامن الوطني، يتجلى في مساهمة الأسر الميسورة في حسن سير المدرسة ونجاعة أدائها”.  

وأضاف أن هذه الرسوم “لا تشكل المقابل المالي لتكاليف الدراسة، ولا تفيد أي تراجع عن مجانية التعليم والتكوين”.

وأوضح المجلس في ذات البيان، بأن الدورة العاشرة للمجلس، صادقت على “الإعفاء الآلي للأسر المعوزة، وتدقيق معايير وشروط إحداث هذه الرسوم، واعتماد التدرج في الإقرار والتطبيق، بموازاة مع التقدم في تفعيل مقتضيات الإصلاح، لاسيما ما يهم الارتقاء بجودة التربية والتكوين”.

مقالات ذات صلة