أشم «رائحة» فتنة .. اللهم اجعل هذا البلد آمناً مطمئناً


أشم «رائحة» فتنة .. اللهم اجعل هذا البلد آمناً مطمئناً

هناك حاجة حقيقية لأن نقترب من بعضنا البعض.
كما أن هناك حاجة أكثر إلحاحًا لأن نكون أكثر إخلاصًا لبلدنا من إخلاصنا لأنفسنا.. ولأقرب المقربين إلينا.. أو إلى مصالحنا الذاتية.
ولكي يتحقق هذا..
ولكي نتخلص من عقدة «إن الحق معي وليس مع غيري»..
فإن علينا أن نقتنع بأن هناك حاجزًا نفسيًا.. أو فكريًا.. أو إداريًا.. يفصلنا عن بعضنا البعض.
كما أن علينا أن ندرك أن الحقيقة هي غير ما نحن مقتنعون به.. وأنها هي غير ما وصلنا من معلومات.. أو نقل إلينا من تصورات.. أو ما توصلنا إليه من أحكام..
أقول هذا لأنني أشم «رائحة» فتنة.. وبوادر خلاف يجب أن يوأد في المهد.. وأن يحل محله نمط آخر من التفكير.. ومن التعامل مع أسباب الشكوى ودوافعها.
وأكرر مرة أخرى.. إن الوطن بحاجة إلينا جميعا .. وإن أحدا فيه لا يغني عن الآخر .. وإن أي صيغة أخرى لا تؤدي إلى صفاء النفوس وتهدئتها لن تمكننا من المحافظة على نعم الله الكثيرة علينا.
فكم نحن بحاجة إلى الهدوء .. وإلى العدل مع أنفسنا .. وإلى اقتلاع بذور الفتنة التي تتغذى بتجاهلنا للأخطاء .. وعدم اهتمامنا بالأسباب المؤدية إلى القلق بدرجة كافية .. وذلك كله يجب أن يتوقف فورًا.

عندما تحل الحكمة ويسود العقل محل المخاوف .. فإن حل أعقد المشاكل يصبح ممكنًا ومفيدًا للغاية.

عزيزي المغربي ، لا تستجيب للتلاعب من الناس الذين يريدون تدمير بلادنا وتحقيق أهدافهم عن طريق استخدامنا كدمى ، من حقنا أن نتظاهر و نتحد ونتضامن مع المرحوم محسن فكري بائع السمك بالحسيمة ، يمكننا الصراخ والإصرار على تحقيق المطالب ، ولكن دون تكسير أو الاعتداء على الناس أو تخريب الممتلكات العامة.

المغرب في القلــــــــــب نعم للتعبير لا للانتحار ! لا للفوضى لا للفتنة نعم للتظاهر لا لاعتداء على ممتلكات الناس نعم للاحتجاج لا للتخريب كلنا مغاربة و المغرب للجميع .
اللهم اجعل هذا البلد آمناً مطمئناً وارزق أهله من الثمرات، اللهم اجعل هذا البلد آمناً مطمئناً سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين. اللهم من أراد بنا شراً فأشغله في نفسه ورد كيده في نحره.

اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم احفظ لنا أمننا وإيماننا واستقرارنا وصلاح ذات بيننا، اللهم آمين يا رب العالمين.

علي طالب : مدير النشر

 

مقالات ذات صلة

Show Buttons
Hide Buttons